تابع جديدنا عبر الفيس بوك انظم الينا الان


خطوات لتصميم شعار احترافي



-صحيح أن العديد من المواقع تناولت موضوع شرح تصميم شعار متميز باستخدام برامج جد متطورة و احترافية لكن ما يغفل عنه الكثير هو المراحل التي تسبق مرحلة التصميم على الحاسوب، و بالتالي فنجد أغلب المصممين يقومون بالتصميم مباشرة على الحاسوب دون حتى الإعتماد على قلم رصاص. في هذا الدرس ستكتشف معي قارئي العزيز خلاصة تجربتي المتواضعة في مجال التصميم و خصوصاً تصميم الشعارات ! إذا قُمت بتطبيق ما في هذا الدرس ستستطيع : تصميم شعار بسيط و احترافي في نفس الوقت، تصميم شعار يمكنك استخدامه في كل الوسائط (الكبيرة و الصغيرة)، تصميم شعار يعطي انطباع عن جدية موقعك أو شركتك المستقبلية. إليكُم الخطوات السبع لتصميم شعار احترافي من الألف إلى الياء ! 7 خطوات لتصميم شعار احترافي : الخطوة 0 : ما هو الشعار الإحترافي ؟ ما هو ؟ لنتأمّل لحظة في شعارات المواقع الضخمة و الشركات العالمية، لنتأمل في جمالها و إبداعها… الإبداع الإبداع هو كل ما يميّز شعاراً متميزاً عن آخر، فالمصمم الذي أمضى وقتاً في التفكير و التخطيط (الخطوة 2) هو غالباً من يتمكّن في إخراج شعاراً متميزاً. البساطة هذا دون أن ننسى البساطة التي تُعد شيئاً مستحباً و ليس ضرورياً، البساطة تجعل الشعار مقبول و محبوب من طرف الجميع، لأن كلنا نحب البساطة و البساطة تعطي انطباع جيّد خصوصاً في عصرنا الحالي حيث كَثُر الضجيج المرئي و الصجيج الإعلامي. و هنا أستحضر مقولة جد رائعة إختصارها K.I.S.S. و هي كالتالي : KEEP IT SIMPLE, STUPID! أو بمعنى : حافظ على بساطته، غبائه! و هذا ما فعله كبار الشركات، عرفوا أن للناس أذواقاً متنوعة، و بالتالي فعملوا على تبسيط الشعار كي يجلب حُب أكبر عدد من الناس الألوان الشيء الذي لا يؤثر في الشعار رغم كثرته هو الألوان، لكن من الأفضل أن لا تستخدم أكثر من 3 ألوان في شعارك للأسباب التالية : تكاليف الطباعة (على الورق و كذلك على الأقمصة…) صعوبة تمييز الألوان النسخة الرمادية (أسود و أبيض) من الشعار سيكون صعبٌ إنجازها إن كان شعارك يتوفر على أكثر من لونين، فكيف بأكثر من 3 ألوان ؟ صحيح أن الألوان جميلة، لكن فكّر على المدى البعيد ! الأناقة شعارُك يجب أن يكون إبداعياً، بسيطاً، ذو ألوان قليلة و أنيقاً ! فلا يُعقلُ أن تقوم بتصميم شعار لا يحمل من الأناقة سوى التقنيات المستخدمة في التصميم، الأناقة ليست في تعقيد اللوغو أو الشعار، بل في المعاني و الإنطباع التي يعطيها للمتلقي الخطوة 1 : الإلهام… أقصد، الإلهام ! عادة ما تُلهمنا أشياء و أحداث بأمور قد تتطوّر لأفكار و أعمال في أرض الواقع، و أفضل مثال هو موقع تقانة، فقد ألهمني أستاذ إحدى دوراته بفكرة الموقع عند تكلُّمه عن دور التقانة في تقدّم الحياة الإنسانية و ما لها من دور كبير في تقدُّم الإعلام و و و لكن… في هذا الدرس سنتكلّم عن الإلهام من جانب الشعارات الإحترافية، سأسرُدُ لكُم كيف أقوم شخصياً بهاته الخطوة يوجد العديد من المواقع التي تقدّم خدمات للمصممين كي يعرضوا أعمالهُم للآخرين كي يأخُذوا آراءهُم، انتقاداتهم و تحفيزاتهم. من بين أشهر المواقع نجد : دريبببل Dribbble : موقع جد مشهور يوجد فيه الآلاف من المصممين من مختلف أنحاء العالم يشاركون آخر تصاميمهم و يتم عرض أشهر التصاميم يومياً في الصفحة الرئيسية للموقع. بيهانس Behance : موقع يستخدمه عدد أكبر من المصممين العرب نظراً لكونه يمنح إمكانية عرض التصاميم بشكل أفضل و يرفّر خدمات أكثر للمصممين. ديفيان آرت DevianArt : موقع غني عن التعريف و مشهور جداً نظراً لقدمه يوفّر العديد من الإمكانات للمصممين و المصورين كذلك. فوررست Forrst : حيث يلتقي المصممين و المطورين، لعرض أعمالهم و برمجياتهم. صور جوجل Google Images : نعم، كما تعرفون فمحرك البحث جوجل يوفّر نتائج أفضل حتى و إن كان غير متخصصاً في مجال التصميم فإنه في بعض الأثناء ألجأ له كي أجد الإلهام لتصاميمي المستقبلية.
                                          الموضوع من طرف المشاركين بالمسابقة

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

تطوير عبدو و أيوب حياتك
2014 © جميع الحقوق محفوظة : Privacy-Policy